-->
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

السلاح النووي

الأسلحة النووية هي أخطر الأسلحة على وجه الأرض. فبإمكان أحدها أن يدمر مدينة بأكملها، ويقتل الملايين احتمالا، ويعرض للخطر البيئة الطبيعية للأجيال القادمة وحياتها، من خلال آثاره الوخيمة الطويلة الأجل. إن الأخطار المترتبة على هذه الأسلحة تنشأ من وجودها ذاته. ومع أن الأسلحة النووية استخدمت مرتين فقط في الحرب – في قصف هيروشيما وناغاساكي في عام 1945 – فإنه يقال إنه لا يزال هناك 000 22 من هذه الأسلحة في عالمنا اليوم، وإنه أجري حتى اليوم ما يزيد على 000 2 تجربة نووية. إن نزع السلاح هو أفضل وقاية من هذه الأخطار، وإن يكن بلوغ هذه الغاية يمثل تحديا صعبا إلى أبعد الحدود
Image result for ‫قنبلة نووية‬‎
يقول خبراء في مجال الفيزياء النووية، إنه يمكن لإيران صنع قنبلة نووية في أقل من عام، إذا ما رغبت في ذلك، حيث أوضح الباحثون في المعهد المشترك للبحوث النووية في دوبنا، أن احتياطات اليورانيوم التي تمتلكها إيران تكفي لصنع قنابل خاصة بها.

في المقابل، لا يمكن صنع قنبلة نووية بواسطة مكون كيميائي فقط، وإنما ستكون إيران بحاجة لأجهزة تفجير وقذيفة مدمجة، مما يعني أن الخبراء الإيرانيين لم يتمكنوا حتى الآن من صنع قنبلة نووية.

وقال إلنار بلنازاروف، في تقريره الذي نشرته صحيفة "إيزفستيا" الروسية، "بحسب رئيس اللجنة الدولية في مجلس الاتحاد الروسي، كونستانتين كوساتشيف، فلن تسمح روسيا لإيران بامتلاك أسلحة نووية، كما أكد أن البلدين يتعاونان بشكل حصري فيما يتعلّق بتطوير مجال الطاقة السلمية".

وأضاف الكاتب "وفقا لآخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران، الذي تم إجراؤه في فبراير/شباط الماضي، يبلغ احتياطي اليورانيوم في البلاد 202.8 كيلوغرام".

علاوة على ذلك، تصل نسبة اليورانيوم المخصب إلى 3.67%، أي بمعدل 149.4 كيلوغراما من إجمالي الاحتياطي. وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تخضع جميع المنشآت النووية الإيرانية لرقابة صارمة من قبل خبراء المنظمة.

وأفاد الكاتب بأن "صنع قنبلة نووية -بحسب كبير الباحثين في المعهد المشترك للبحوث النووية في دوبنا، إيغور غولوتفين- يتطلب تخصيب 90% من اليورانيوم على الأقل

أنواع أخرى من الأجهزة النووية

هناك أنواع أخرى من الأسلحة النووية بالإضافة إلى القنابل الذرية والقنابل الهيدروجينية:

القنبلة النيوترونية : تعتبر القنبلة النيوترونية سلاحًا نوويًّا حراريًّا مثل القنبلة الهيدروجينية. إن الانفجار الناتج عن القنبلة النيوترونية صغير نسبيًّا، ولكن يتم إطلاق عدد كبير من النيوترونات بسببه.
في حين يتم قتل الكائنات الحية بواسطة هذه الأداه، فإنّه يتم إنتاج كمية أقل من التأثيرات، ويزيد احتمال بقاء الهياكل المادية سليمة.

القنبلة المملحة: إنّ القنبلة المملحة هي عبارة عن قنبلة نووية محاطة بالكوبالت والذهب وغيرها من المواد الأخرى. ينتج الإنفجار كمية كبيرة من التأثيرات الإشعاعية طويلة المدى. يمكن استخدام هذا النوع من الأسلحة كسلاح "يوم القيامة"، حيث يمكنه أن ينهي الحياة على سطح الأرض.

قنبلة انصهارية نقية: إنّ القنابل الانصهارية النقية هي عبارة عن أسلحة نووية تنتج تفاعل اندماج دون مساعدة من قنبلة انشطارية. لا ينتج عن هذا النوع من القنابل عواقب إشعاعية كبيرة.

سلاح النبضة الكهرومغناطيسية (EMP) : تهدف هذه القنبلة إلى إنتاج نبضة كهرومغناطيسية نووية تستطيع تعطيل المعدات الإلكترونية. ينتج جهاز نووي ينفجر في الغلاف الجوي نبضة كهرمغنطيسية كروية.
إنّ الهدف من هذا السلاح هو تدمير الإلكترونيات على مساحة واسعة.

القنبلة المضادة: إنّ القنبلة المضادة من شأنها أن تطلق الطاقة من "تفاعل الإبادة" annihilation reaction الذي ينتج عن تفاعل المادة والمادة المضادة. لم يتم إنتاج مثل هذا الجهاز بسبب صعوبة تجميع كميات كبيرة من المادة المضادة"

عن المدونة

أقلام ذو لسان كبير مدونة اقلام ذو لسان كبير مدونة تشمل عدة مواضيع و هي مدونة ثقافية خاصة بالناس المرتقين عقولهم و بفضل الله نالت اعجاب الكثير من حيث المواضيع شكرا لكل الزوار

0 تعليق على موضوع : السلاح النووي

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    أقسام الموقع

    بحث هذه المدونة الإلكترونية

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    اقلام ذو لسان كبير

    2017