-->
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

"" احذر قد تقتلك يدك دون أن تدري ""

"" احذر قد تقتلك يدك دون أن تدري ""
* ربما يكون العنوان غريبا بعض الشئ .. كيف تقتلنى يدي دون أن أدري ؟!!!!!
نعم إنه مرض من أغرب الامراض البشرية يسمى (Alien Hand Syndrome) أو متلازمة اليد الغريبة .
*إن متلازمة اليد الغريبة حالة عصبية نادرة تجعل إحدى اليدين تقوم بحركات عفوية لا إرادية . وأحيانا تتأثر إحدى الساقين ولكن هذا ليس شائعا .
* فى هذة الحالة فإن اليد ليست تحت سيطرة العقل بينما تتحرك كما لو كان لها عقل خاص بها وتبدو اليد المتأثرة أنها تتحرك بشكل متعمد لتنفيذ مهام غير مقصودة .
* يمكن أن تحدث هذة الحالة مع الاطفال ولكنها شائعة فى البالغين وتسمى أيضا stangelovian Hand او اليد الفوضوية .
*** أسباب المرض ***
* يمكن أن تنتج متلازمة اليد الغريبة من عدة عوامل . بعض الناس يصابون بها بعد السكتة الدماغية أو الصدمة او الورم وترتبط ايضا بالسرطان والامراض العصبية وتمدد الاوعية الدموية فى الدماغ .
* أيضا ترتبط بجراحات المخ التى تفصل نصفى الدماغ .
* جراحات علاج الصرع تؤثر احيانا على الدماغ بهذة الطريقة . وعند فحص دماغ المصابين بهذا المرض وجدوا آفات فى القشرة الحزامية الامامية (ACC) والقشرة الجدارية الخلفية (PPC) كما تظهر فحوصات المخ لهم أن لديهم أنشطة معزولة فى منطقة (contralateral primary motor area ) والمسئولة عن التعاون مع باقى المناطق فى التخطيط وتنظيم الحركة ويرجع هذا بسبب تلف القشرة الجدارية (parietal cortex) وهذا يؤثر على نظم التخطيط ويتسبب فى حركات عفوية وعشوائية .
*** أعراض المرض ***
* ابرز اعراض المرض هو عدم القدرة على التحكم فى اليد المتأثرة لانها تتصرف بشكل مستقل وغير إرادى . فيمكن أن تلمس وجهك او زرار القميص أو تلتقط شيئا وقد ترتفع من تلقاء نفسها . ويقال ( كما جاء فى موقع healthline الامريكى ) ان هذة اليد تكون معارضة لليد الاخرى فمثلا إذا فتحت اليد السليمة الدرج تقوم اليد المثأثرة بغلق الدرج مرة أخرى من تلقاء نفسها.
*** العلاج ***
* يمكن القول بأنة لا يوجد علاج لهذا المرض ومع ذلك يحاول العلماء ابتكار الوسائل العلاجية للحد من الاعراض . أيضا الاشخاص المصابون بها بعد مرض السكتة الدماغية قد يتعافون مع مرور الوقت .
* يمكن علاج الحالة ايضا باستخدام علاجات تسيطر على العضلات مثل Botulinum toxin وايضا Benzodiazepines وهى فئة من الادوية لها خصائص المهدئات ومضادات التشنج والصرع . ويستخدم أيضا فى العلاج تقنيات تدريب للتدريب على السيطرة على اليد وغيرها من وسائل العلاج .

عن المدونة

أقلام ذو لسان كبير مدونة اقلام ذو لسان كبير مدونة تشمل عدة مواضيع و هي مدونة ثقافية خاصة بالناس المرتقين عقولهم و بفضل الله نالت اعجاب الكثير من حيث المواضيع شكرا لكل الزوار

0 تعليق على موضوع : "" احذر قد تقتلك يدك دون أن تدري ""

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    أقسام الموقع

    بحث هذه المدونة الإلكترونية

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    اقلام ذو لسان كبير

    2017