-->
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

اقوى عضلة في جسم الانسان

عظم الفخذ عظم الفخذ (Femur) هو أقوى أنواع عظام الهيكل العظميّ في جسم الإنسان وأطولها، حيث يُشكّل ما مقداره 25% من طول الإنسان، ويبدأ نموّ عظم الفخذ من براعم الأطراف في المرحلة الجنينيّة؛ حيث يحدث هذا في الأسبوع الرابع من النموّ تقريباً، ثمّ يتشكّل أوّل غضروفٍ زجاجيٍّ لعظم الفخذ في الأسبوع السادس من نهاية فترة تطوّر الجنين، والذي يكون على شكل خلايا غضروفيّةٍ، ثمّ يتحوّل هذا الغضروف إلى عظامٍ في الأسبوع الثاني عشر. أجزاء عظم الفخذ يتألّف عظم الفخذ من نهايةٍ سفليةٍ، ونهايةٍ علويةٍ، وجذعٍ وهو جسم العظم، وتتمثّل النهاية العلويّة برأسٍ وعنقٍ ومَدورين: كبيرٍ، وصغيرٍ، ويكون رأس العظم على شكل ثلثي كرةٍ، ويشترك بمفصل واحدٍ مع الحُق، وفي مركز الرأس نقرةٌ صغيرةٌ يتّصل بها الرباط الرأسيّ، ويمرّ منه شريانٌ دمويٌّ يروي رأس الفخذ، ويرتبط الرأس مع العنق المتّجه إلى الأسفل والخلف ليشكّل زاويةً مقدارها 125 درجةً مع العنق. أمّا المدوران فهما عبارةٌ عن نتوئين يوجدان في موضع اتّصال العنق بالجذع، ويكون أحدهما بارزاً بمقدار ثلث المسافة بينهما، ويُطلق على هذا البروز اسم الحديبة المربّعة، التي تنغرز فيها العضلة المربّعة، أمّا الجذع فشكله دائريٌّ وناعمٌ، وله حافةٌ في الثلث الأوسط على السطح الخلفيّ اسمه الخط الخشن، ويتفرّع هذا الخط علويّاً إلى طرفين، وينفصلان سفلياً لتصبح الحافّتان فوق القمّة، وتحيط بهما منطقةٌ منخفضةٌ شكلها مثلثٌ، تُسمّى السطح المأبضي. نهاية عظم الفخذ السفليّة عريضةٌ، وفيها لقمةٌ إنسيةٌ ولقمةٌ وحشيةٌ، وتتّصل السطوح المحدّبة المفصليّة بمفصل مع هضبة الظنبوب لتكوين مفصل الركبة، وتنفصل اللقمتان من الخلف من خلال حفرةٍ عميقةٍ تُسمّى الثلمة، وتتقابل سطوحها المفصلية من الأمام لتشكّل سطحاً ناعماً يتّصل بمفصلٍ مع الرضفة. وظيفة عظم الفخذ عظم الفخذ هو العظم الوحيد الموجود في منطقة الفخذ؛ لذلك فهو يُعدّ نقطة ارتكازٍ للعضلات كلّها الموجودة على مفصلي الورك والركبة، والعضلات التي تتّصل بمفصلي ثنائية المفصل، مثل: عضلة الساق، والعضلة الأخمصية تنمو من عظم الفخذ، كما توجد اثنتان وعشرون عضلةً تنمو من أو تتمركز على عظم الفخذ، وعندما ننظر إلى الفخذ عرضياً نرى أنّها تنقسم إلى ثلاثة أجزاء لفافيّة منفصلة، يفصل بين كلٍّ منها نسيجٌ ضام يُطلق عليه لفافةٌ، ويحتوي كلّ جزءٍ على عددٍ من العضلات، هذه الأجزاء اللفافية تستعمل عظم الفخذ محوراً لها. كسور عظم الفخذ يُسمّى كسر عظم الفخذ باسم كسر مفصل الفخذ، وله عدّة أنواعٍ هي: كسر عنق العظم. كسر رأس العظم. كسر جسم العظم أسفل المدور الصغير

إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com

قوة العضلات لا يمكن أن تقاس بالحجم فقط، فهناك العديد من المعايير التي يمكن من خلالها قياس تلك القوة، سواء كانت قوة التحمل، أو قوة العضلة الديناميكية من حيث حركتها السريعة القوية، أو القوة المطلقة بحيث نعرف أقصى قدر للقوة يمكن حمله.

وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع من القوي العضلية في جسم الانسان، وهي تتضمن القلب، والعضلات الديناميكية، وعضلات الهيكل العظمي.


1)  العضلات المسؤولة عن الانقباض والانبساط ، وهي عضلات ملساء ولا توجد فقط في القلب، ولكنها توجد في بعض مناطق الجسم، وتؤدي نفس الوظيفة في الانبساط أو الانقباض، مثل عضلات جدران الأمعاء والرحم والأوعية الدموية والعضلات الداخلية للعين.

2)  العضلات الديناميكية هي عضلات الجلد، والتي تنتشر في الوجه، وتمكن الانسان من الابتسام والعبوس وغيرها من حركات الوجه.

3)  عضلات الهيكل العظمي: فهي عضلات تساعد الأطراف وأجزاء أخرى من الجسم على التحرك، وهي أكثر العضلات انتشارًا في جسم الإنسان وتصل إلى 840 عضلة في جسم الإنسان.

ويختلف الحجم النسبي للعضلة والكشل والقوة بين إنسان وآخر، ولكن على كل الأحوال فهناك مجموعة من العضلات تعتبر هي الأقوي وفقا للتعريفات المختلفة للقوة، وهي:ـ

1)  العضلات الخارجية للعين: وهي عضلة تتحرك باستمرار، مع قدرة كبيرة على التكيف على وضع العين، وقدرة على الثبات، فيمكنها أن تقوم بأكثر من 10 آلاف حركة منسقة.

2)  عضلات جلوتيس (الأرداف): وهي أكبر عضلة في جسم الأنسان، وتحافظ على جذع الجسم وهو في وضع الانتصاب، وهي مضادة للجاذبية وتساعد في صعود الدرج.

3)  عضلة القلب وهي تضخ 2 أوقية من الدم في كل نبضة قلب، ويضخ 2500 جالون من الدم في حياة الانسان بالمتوسط.

4)  عضلات الفكين: وهي تمنح الفكين قوة كبيرة تصل لـ 55 رطل يمكنها استخدام الأضراس في تقطيع كثير من المواد الغذائية.

5)  عضلات الرحم: وهي عضلات قوية تدفع الطفل أثناء الولادة، وهي تحفز الانقباضات في الرحم أثناء الولادة.

6)  عضلات أسفل السمانة الموجودة أسفل الساق، وهي مهمة للمشي والجري والرقص والكثير من الحركات اليومية التي تقوم بها

عن المدونة

أقلام ذو لسان كبير مدونة اقلام ذو لسان كبير مدونة تشمل عدة مواضيع و هي مدونة ثقافية خاصة بالناس المرتقين عقولهم و بفضل الله نالت اعجاب الكثير من حيث المواضيع شكرا لكل الزوار

0 تعليق على موضوع : اقوى عضلة في جسم الانسان

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    أقسام الموقع

    بحث هذه المدونة الإلكترونية

    زوار المدونة

    إحصائيات المدونة

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    اقلام ذو لسان كبير

    2017